كيفية حفظ الموز

الموز يعد أحد أنواع الفاكهة المحببة لدى كثير من الناس ، حيث يمتاز بمذاقه الحلو ، الذي يدخل أيضاً في صناعة عدّة أنواع من المشروبات مثل الكوكتيل ، وبعض أنواع الحلويات . وقد أطلق عليه المزارعون اسم " قاتل أبيه " وذلك لأان الموز بعد نضج ثمره يجب القيام بخلع شجرته حتى تنبت قريباً منها أو بذات مكانها شجرة ثانية تمنح ثمراً جديداً .

ويتبع الموز الفصيلة الموزية ، وهو من الفاكهة الاستوائية ، ويرجع تميّزه عن باقي أنواع الفاكهة الأُخرى نظراً لتوافره في الأسواق طيلة العام ، ناهيك عن ثمره القابل للتداول ، التخزين والنقل ، يحتاج الموز لزراعته أراضي تكون جيّدة الصرف وخصبة ، كما تكون بعيدة عن أراضي سبق أن زُرِعت بالخضر أو بالموز ، و تخلو من الديدان الثعبانية ، فالأراضي الرملية تعد من الأراضي الصالحة لإقامة مشاتل يُزرع فيها الموز ، الموز غني بالألياف بالإضافة للفيتامينات مثل : أ ، ب 1 ، ج ، ب 2 ، ب 6 ، د ، والمعادن تحديداً البوتاسيوم الذي تحتاجه الخلايا الحيوية و العضلات والأعصاب للقيام بوظائفها . كما يحتوي الموز على الأحماض الأمينية تحديداً التريتوفان الذي يعمل على المساعدة في النوم .

إلّا أن الموز يعتبر من أنواع الفاكهة الحساسة في تخزيينها لفترات طويلة ، ومن هنا كان علينا عند الشراء اختيار الموز الذي لم ينضج تماماً بعد ، حيث تبدأ ثماره بالتحوّل إلى اللون الأسود بشكل تدريجي ما بينه ثلاث إلى خمس أيام . ولحفظ الموز فمن الممكن أن تضعه في الثلاجة لمدة بضعة أيام وفي حال لاحظت تغيّر حاصل في القشرة للون البني فلا يعني عدم صلاحيته فرغم ذلك تبقى ثمرته طازجة في الداخل .

وأيضاً يمكنك القيام بحفظه في درجة حرارة الغرفة ، من دون وضع أي غطاء . وفي حال أحببت حفظ الثمرة لفترة أطول في الخارج يمكنك هذه عن طريق لف طرف الموز أي عند جذعه باستخدام غلاف بلاستيكي . أيضاً للحفاظ على الموز عليك التأكد من تخزينه في مكان بعيد عن أي نوع من أنواع الخضراوات والفاكهة . ومن وسائل تخزيين الموز أيضاً نضيف تجميد الموز الناضج ، حيث يمكنك هذا من استخدامه في العصائر بسهولة .

ومن فوائد الموز الكثيرة نذكر :

  • في حالات عسر الهضم يمكنك تناول الموز حيث يعتبر سهل الهضم ، بالإضافة لقدرته على الوقاية من اضطرابات المعدة .
  • رغم كثرة المواد التي يحوي عليها الموز ألّا أنّه يعتبر قليل الدهون ، بالأضافة لعدم تواجد الكوليسترول فيه .
  • غنى الموز بالألياف يمنحك الشعور بالشبع لفترة أطول ، بالإضافة لوقايتها للجهاز الهضمي من الاضطرابات الهضمية .
  • الموز مصدر للطاقة نظراً للكربوهيدرات المتواجدة فيه ، لذا قم بتناول الموز أثناء يومك كي يزودك بالنشاط .
  • الموز يعمل على توفير حامض الفوليك الذي يعمل على الحماية من مرض النقرس وعلاجه ، كما يعمل على توفير بعض من الكالسيوم ، الحديد ، الفوسفور ، المغنيسيوم .

من الشائع أن الموز رغم كل ما ذكرناه سابقاً يعمل على زيادة الوزن ، وهنا يجدر بنا الإشارة لصحة هذه المقولة لكن في حال تم تناوله بشكل مبالغ فيه ومفرط ، فكان عليك الاعتدال في تناوله من خلال تناول موزة واحدة في اليوم .

التاجات: كيفية حفظ الموز