كيفية صناعة البيبسي

من المشروبات الغازية التي تباع بكثرة مع الأطعمة الجاهزة، والتي يدمنها الكثيرون "البيبسي"، وفي مقالنا هذا سنتعرف أكثر على هذا المشروب الغازي، وطريقة صناعته، وما هي فوائده وأضراره.

البيبسي عبارة عن مشروب غازيّ تصنعه شركة "بيبسي كو"، وسميت بهذا الإسم نسبة إلى "إنزيم الببسين" الذي يصنع منه هذا المشروب الغازي في الأساس، وهو يساعد في الهضم، والببسين يعني "الهضم".

أمّا طريقة صنع هذا المشروب، ففي البداية سنتحدّث عن طريقة إكتشاف هذا المشروب. فقد اكتشفها الصيدلانيّ الأمريكي "كاليب برادهام" الذي كان يعمل في صيدلية "بولوك" التي امتلكها بعد أن تمرس في المهنة، وكان يحاول أن يمزج بين الوصفات والشرابات الطبية، ويخلط شراب بنكهة الفوكة مع ماء الصودا. وقد استطاع أن يتكشف الإختراع الذي غير حياته في عام 1989 م عن عمر ناهز الثانية والعشرين فقط، فأنتج شراباً مرطّباً قدمه لزبائنه، ثمّ أصبح معروفاً جداً.

وقد صنعه برادهام من مستخلص نبات "الكولا" وأضاف إليه الفانيلا وبعض الزيوت النادرة، وعرف هذا الشراب في البداية باسم "براد" نسبه له. وقد اكتشفه وهو يحاول أن يصنع دواء يعالج مشاكل الهضم، لينتج معه شراباً مرطباً ويساعد على الهضم، وسميّ "ببسي كولا". أمّا المكونات الأساسية التي تدخل في تصنيع هذا المشروب الغازيّ، فهي المياه الغازيّة، وشراب الفركتوز، ولون الكراميل، والسكر، والكافينن، وحمض الليمون والفوسفوريك، ونكهات طبيعيّة أخرى.

وفي عا م 1902م بعدما ذاع صيت هذا الشراب، قام برادهام بتخصص الجزء الخلفي من صيدليته لصنع الببسي، ثمّ قام بتقديم طلب براءة إختراع لهذا المشروب الذي أحبه الناس، وقد حصل على براءة الاختراع وماركة مسجلة في عام 19.3 م. ثمّ بدأت هذه الصناعة تتوسع بشكل كبير حتى أصبحت توزع في أربع وعشرين ولاية في أمريكا في عام 1910م. وقد مرت الشركة بانتكاسات كثيرة بعد ذلك، وتم بيعها لأكثر من شركة، حتى استلمها "تشارلز غوث" الذي استطاع أن ينجح هذه الشركة وينجح في زيادة الإنتاج، وهي حاليا من أكبر الشركات المعروفة عالمياً، ويعمل لديها أكثر من نصف مليون شخص في مصانعها، وهي تملك مطاعم معروفة ككنتاكي، وتاكو بل، وبيتزا هت، وغيرها.

ومما يجدر ذكره، أنّ لهذا المشروب الغازيّ تأثير ضار على الصحة، حيث أنّ إحتواءه على حمض الفوسفوريك يجعل منه ضاراً على صحة العظام ويزيد من هشاشتها، كما أنّها سبب أساسي في الإصابة بمرض السكري لإحتوائها على نسبة عالية من السكر.

التاجات: كيفية صناعة البيبسي