طريقة طهي الروبيان

طهي الروبيان هناك طرق عديدة لطهي الروبيان، وهي على اختلافها تمتاز بسرعتها، فلحم الروبيان طري جداً ولا يشبه اللحوم الأخرى مثل لحم الدجاج أو لحم الأبقار أو الخراف، ويكفيه عدّة دقائق -خمس إلى سبع دقائق ويعتمد ذلك على حجم حبات الروبيان- في مقلاة بزيت ساخن أو في قدر ماء ساخن حتى ينضج تماماً، ويمكن طهوه مع الباستا "المعكرونة" أو مع الأرز أو حتى وضعه فوق البيتزا بدلاً من النقانق، والوصفة التالية هي وصفة تقليدية لعمل الأرز بالكاري والروبيان وهي تكفي لشخص واحد، ولكن يمكنك مضاعفة مقادير المكونات لتكفي أي عدد ترغب فيه من الأشخاص. المكونات أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. حبة بصل كبيرة. حبتان من الجزر متوسطتي الحجم. فصّان من الثوم. ملعقة صغيرة من بهارات الكاري المشكلة. كوب واحد من أرز البسمتي ذي الحبة الطويلة. كوب وثلاثة أرباع الكوب من الماء. رشّة من الملح. رشّة من الفلفل الأسود المطحون. نصف كيلو جرام من الروبيان ذي الحجم المتوسط، ويمكن الحصول عليه نظيفاً ومقشراً من أحد متاجر بيع الغذاء. نصف كوب من أوراق الريحان الطازجة. طريقة التحضير ابدأ بتجهيز المكوّنات حتى تسهّل عملية الطهو، فقطّع حبة البصل وحبتي الحجز إلى مكعبات بأحجام متساوية حتى تنضج بنفس المستوى بنفس الوقت، وقطّع الفصوص الثوم إلى شرائح رقيقة، وافرم أوراق الريحان فرماً خشناً. أضف ملعقتين كبيرتين في قدر بحجم مناسب من زيت الزيتون، وضعه على نار متوسطة ثم أضف إليه مكعبات البصل والجزر ورشة من الملح، وحرّك بشكل مستمر لمدة ستة إلى ثماني دقائق حتى تصبح المكعبات طرية بعض الشيء. أضف شرائح الثوم وبهارات الكاري إلى القدر وحرّك بشكل مستمر لمدة دقيقتين حتى تبدأ بشم رائحة الثوم والبهارات بشكل فوّاح. أضف الماء والأرز ورشة من الملح ورشة من الفلفل الأسود المطحون وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون إلى القدر، وضعها على نار عالية حتى يبدأ بالغليان، ثم قلّب المكونات لمرة واحدة فقط، وغطّ القدر واتركه على نار هادئة جداً لمدة عشرة إلى خمسة عشرة دقيقة. قبل أن ينضج الأرز بكامل أضف الروبيان وغطّ القدر واتركه لمدة ستة إلى عشرة دقائق على نار هادئة جداً حتى تتأكد من نضج الروبيان والأرز بشكل كامل، وإذا لاحظت أن الماء قد جف قبل نضج الأرز والروبيان فيمكنك إضافة بضع ملاعق من الماء حتى ينضج. أبعد القدر عن النار، وأضف إليه أوراق الريحان المفرومة وقلّب المكونات برفق لمرة واحدة فقط، ثم غطّ القدر واتركه لمدة دقيقة أو دقيقتين حتى تتجانس النكهات معاً، ثم قدّم الطبق ساخناً بجانب أحد أنواع السلطة أو الشوربة بحسب ما تفضل.
طهي الروبيان

هناك طرق عديدة لطهي الروبيان، وهي على اختلافها تمتاز بسرعتها، فلحم الروبيان طري جداً ولا يشبه اللحوم الأخرى مثل لحم الدجاج أو لحم الأبقار أو الخراف، ويكفيه عدّة دقائق -خمس إلى سبع دقائق ويعتمد ذلك على حجم حبات الروبيان- في مقلاة بزيت ساخن أو في قدر ماء ساخن حتى ينضج تماماً، ويمكن طهوه مع الباستا "المعكرونة" أو مع الأرز أو حتى وضعه فوق البيتزا بدلاً من النقانق، والوصفة التالية هي وصفة تقليدية لعمل الأرز بالكاري والروبيان وهي تكفي لشخص واحد، ولكن يمكنك مضاعفة مقادير المكونات لتكفي أي عدد ترغب فيه من الأشخاص.

المكونات
  • أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • حبة بصل كبيرة.
  • حبتان من الجزر متوسطتي الحجم.
  • فصّان من الثوم.
  • ملعقة صغيرة من بهارات الكاري المشكلة.
  • كوب واحد من أرز البسمتي ذي الحبة الطويلة.
  • كوب وثلاثة أرباع الكوب من الماء.
  • رشّة من الملح.
  • رشّة من الفلفل الأسود المطحون.
  • نصف كيلو جرام من الروبيان ذي الحجم المتوسط، ويمكن الحصول عليه نظيفاً ومقشراً من أحد متاجر بيع الغذاء.
  • نصف كوب من أوراق الريحان الطازجة.

طريقة التحضير
  • ابدأ بتجهيز المكوّنات حتى تسهّل عملية الطهو، فقطّع حبة البصل وحبتي الحجز إلى مكعبات بأحجام متساوية حتى تنضج بنفس المستوى بنفس الوقت، وقطّع الفصوص الثوم إلى شرائح رقيقة، وافرم أوراق الريحان فرماً خشناً.
  • أضف ملعقتين كبيرتين في قدر بحجم مناسب من زيت الزيتون، وضعه على نار متوسطة ثم أضف إليه مكعبات البصل والجزر ورشة من الملح، وحرّك بشكل مستمر لمدة ستة إلى ثماني دقائق حتى تصبح المكعبات طرية بعض الشيء.
  • أضف شرائح الثوم وبهارات الكاري إلى القدر وحرّك بشكل مستمر لمدة دقيقتين حتى تبدأ بشم رائحة الثوم والبهارات بشكل فوّاح.
  • أضف الماء والأرز ورشة من الملح ورشة من الفلفل الأسود المطحون وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون إلى القدر، وضعها على نار عالية حتى يبدأ بالغليان، ثم قلّب المكونات لمرة واحدة فقط، وغطّ القدر واتركه على نار هادئة جداً لمدة عشرة إلى خمسة عشرة دقيقة.
  • قبل أن ينضج الأرز بكامل أضف الروبيان وغطّ القدر واتركه لمدة ستة إلى عشرة دقائق على نار هادئة جداً حتى تتأكد من نضج الروبيان والأرز بشكل كامل، وإذا لاحظت أن الماء قد جف قبل نضج الأرز والروبيان فيمكنك إضافة بضع ملاعق من الماء حتى ينضج.
  • أبعد القدر عن النار، وأضف إليه أوراق الريحان المفرومة وقلّب المكونات برفق لمرة واحدة فقط، ثم غطّ القدر واتركه لمدة دقيقة أو دقيقتين حتى تتجانس النكهات معاً، ثم قدّم الطبق ساخناً بجانب أحد أنواع السلطة أو الشوربة بحسب ما تفضل.
التاجات: طريقة طهي الروبيان