طريقة غسل السمك

السمك يعتبر طبق السمك من أكثر الأطباق فائدةً، لذلك فإنّ هناك العديد من الوصفات الشهيّة لتحضيره، ولكن تبقى طريقة التحضير صعبة على بعض ربات البيوت؛ بحيث إنهنّ يواجهن صعوبةً أثناء التنظيف الأمر الذي يجعلهنّ يُقدمن على شراء سمك الفيليه الذي يسهل تنظيفه ويطهى بوقت أسرع. بات تنوّع الأطباق مطلوباً لأنه لا يُشعر أفراد العائلة بالملل والروتين، لذلك سنقدّم هنا طرقاً لتنظيف السمك بوقتٍ وجيز وجهد قليل لمساعدة ربات البيوت على تقديم الأفضل. أدوات تنظيف السمك لوح خشبي كبير مخصّص للأسماك. سكين حادّة. مقص المطبخ. قفازات بلاستيكيّة. السكين البلاستيكيّة الخاصة بنزع قشور السمك. فرشاة مطبخ صغيرة مخصّصة للسمك. طريقة تنظيف السمك ارتداء القفازات قبل البدء بالتنظيف، ثم توضع الأسماك في وعاء بلاستيكي وتُغسل جيّداً من الخارج بالماء. تُوضع السمكة في كيسٍ بلاستيكي كبير جداً؛ بحيث يسهل وضع اليدين والسكين بالداخل لتنظيف السمكة حتى لا تتطاير القشور، ثم توضع على اللوح الخشبي ويُمسك ذيلها جيداً ثم يتمّ تقشير الجانب الأول باستخدام السكين البلاستيكيّة وبحذر، ثم تُقلّب إلى الجانب الآخر وبنفس الطريقة تُزال جميع القشور، ثمّ يتم إخراجها من الكيس. يُقصّ ذيل السمكة باستخدام مقص المطبخ ثم تقص الزعانف المتواجدة في جانبيّ السمكة. تُمسك السمكة جيداً وباستخدام السكّين الحادة يتم فتح منطقة البطن بشكل طولي، ثم تُفتح باليدين من الداخل ويتمّ التخلص من الغشاء السميك الأبيض فيها وكذلك الخط الأسود مع مراعاة غسل السمكة في كل مرحلة تنظيف تمر بها. تُقص فتحات تحت الرأس كما تُقص الأطراف عند الخياشيم الحمراء، ثمّ تُنظّف السمكة من البطن باستعمال فرشاة المطبخ، والاستمرار بهذه الخطوات حتى تنتهي كمية السمك. تغسل الأسماك بالماء جيّداً من الداخل والخارج، ثم توضع في وعاءٍ نظيف. تُوضع كميّة من الماء وكميّة قليلة من الخل الأبيض والقليل من الدقيق الأبيض وزيت الزيتون والملح وعصير ليمون طازج إلى السمك ويُفرك بها السمك جيداً، ثمّ يُغلّف الوعاء ويوضع في الثلاجة، ويُترك لساعة وبعد ذلك يُخرج من الثلاجة. توضع كميّة من الزيت النباتي في مقلاة وتترك ليسخن الزيت جيداً، ثمّ تُصفّ الأسماك بما يتناسب مع حجم المقلاة، وتترك لتكتسب اللون الذهبي ثمّ تُقلّب إلى الجانب الآخر حتى تُحمّر جيداً، ثم ترفع الأسماك عن المقلاة وتُصفّ بشكلٍ مرتب وأنيق في طبق تقديم؛ بحيث تُصف أوراق الخس ثمّ توضع الأسماك عليها، وتُقدّم ساخنةً إلى جانب العديد من الأطباق والسلطات والبطاطا المقليّة.
السمك

يعتبر طبق السمك من أكثر الأطباق فائدةً، لذلك فإنّ هناك العديد من الوصفات الشهيّة لتحضيره، ولكن تبقى طريقة التحضير صعبة على بعض ربات البيوت؛ بحيث إنهنّ يواجهن صعوبةً أثناء التنظيف الأمر الذي يجعلهنّ يُقدمن على شراء سمك الفيليه الذي يسهل تنظيفه ويطهى بوقت أسرع. بات تنوّع الأطباق مطلوباً لأنه لا يُشعر أفراد العائلة بالملل والروتين، لذلك سنقدّم هنا طرقاً لتنظيف السمك بوقتٍ وجيز وجهد قليل لمساعدة ربات البيوت على تقديم الأفضل.

أدوات تنظيف السمك
  • لوح خشبي كبير مخصّص للأسماك.
  • سكين حادّة.
  • مقص المطبخ.
  • قفازات بلاستيكيّة.
  • السكين البلاستيكيّة الخاصة بنزع قشور السمك.
  • فرشاة مطبخ صغيرة مخصّصة للسمك.

طريقة تنظيف السمك
  • ارتداء القفازات قبل البدء بالتنظيف، ثم توضع الأسماك في وعاء بلاستيكي وتُغسل جيّداً من الخارج بالماء.
  • تُوضع السمكة في كيسٍ بلاستيكي كبير جداً؛ بحيث يسهل وضع اليدين والسكين بالداخل لتنظيف السمكة حتى لا تتطاير القشور، ثم توضع على اللوح الخشبي ويُمسك ذيلها جيداً ثم يتمّ تقشير الجانب الأول باستخدام السكين البلاستيكيّة وبحذر، ثم تُقلّب إلى الجانب الآخر وبنفس الطريقة تُزال جميع القشور، ثمّ يتم إخراجها من الكيس.
  • يُقصّ ذيل السمكة باستخدام مقص المطبخ ثم تقص الزعانف المتواجدة في جانبيّ السمكة.
  • تُمسك السمكة جيداً وباستخدام السكّين الحادة يتم فتح منطقة البطن بشكل طولي، ثم تُفتح باليدين من الداخل ويتمّ التخلص من الغشاء السميك الأبيض فيها وكذلك الخط الأسود مع مراعاة غسل السمكة في كل مرحلة تنظيف تمر بها.
  • تُقص فتحات تحت الرأس كما تُقص الأطراف عند الخياشيم الحمراء، ثمّ تُنظّف السمكة من البطن باستعمال فرشاة المطبخ، والاستمرار بهذه الخطوات حتى تنتهي كمية السمك.
  • تغسل الأسماك بالماء جيّداً من الداخل والخارج، ثم توضع في وعاءٍ نظيف.
  • تُوضع كميّة من الماء وكميّة قليلة من الخل الأبيض والقليل من الدقيق الأبيض وزيت الزيتون والملح وعصير ليمون طازج إلى السمك ويُفرك بها السمك جيداً، ثمّ يُغلّف الوعاء ويوضع في الثلاجة، ويُترك لساعة وبعد ذلك يُخرج من الثلاجة.
  • توضع كميّة من الزيت النباتي في مقلاة وتترك ليسخن الزيت جيداً، ثمّ تُصفّ الأسماك بما يتناسب مع حجم المقلاة، وتترك لتكتسب اللون الذهبي ثمّ تُقلّب إلى الجانب الآخر حتى تُحمّر جيداً، ثم ترفع الأسماك عن المقلاة وتُصفّ بشكلٍ مرتب وأنيق في طبق تقديم؛ بحيث تُصف أوراق الخس ثمّ توضع الأسماك عليها، وتُقدّم ساخنةً إلى جانب العديد من الأطباق والسلطات والبطاطا المقليّة.
التاجات: طريقة غسل السمك