طريقة تنظيف الجمبري

الجمبري الجمبري أو كما هو معروف في بعض المناطق والبلدان باسم الروبيان أو القريدس، هو من أشهى الأكلات البحرية التي تلاقي إقبالاً شديداً من الناس وفي مختلف مناطق العالم من دون استثناء، وفي العادة يتوجه الناس إلى المطاعم لتناول هذه الوجبة؛ لأنّهم قد يجدون صعوبة في تنظيفه، ولكن في هذا المقال سنقدّم لكن الطريقة الصحيحة لتنظيف الجمبري. طريقة تنظيف الجمبري لتنظيف الجمبري، هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتّباعها، وهي كالآتي: الحرص على شراء الجمبري ذو الجودة الممتازة، ومن المحلات الموثوق بها، بالإضافة إلى ذلك يجب معرفة نوع الجمبري قبل شرائه، حيث إنّ هناك العديد من الأنواع المختلفة للجمبري، فيوجد الجمبري البرتقالي، والذي يعتبر ذو درجة معقدة من ناحية التقشير، حيث إنّ قشرته صلبة وسميكة، ولذلك فإنه يطبخ عادة بدون أن يقشر، وهناك النوع الأكثر انتشاراً والأكثر طلباً، وهو الجمبري الرمادي الذي يميل لونه أكثر إلى الأسود، وهو سهل التنظيف. نقع الجمبري في وعاء يحتوي على الماء، وذلك في حالة كان مجمداً، وليس طازج للتخلّص من الثلج الذي يحيط به، ثمّ غسله جيداً، وإذا لم يكن مثلجاً، فيكتفى بغسله جيداً بالماء. إزالة رأس الجمبري، من خلال قطعه باليد، حيث تشبه العملية محاولة كسر عود خشبي، وعند إزالة الرأس ستظهر قطع اللحم الأبيض من تحت القشرة. إزالة أرجل الجمبري الصغيرة الظاهرة من البطن، وذلك من خلال سحبها وتقشيرها. كذلك الأمر بالنسبة للقسر الذي يغلف جسم الجمبري، حيث يتمّ تقشيره بسهولة باستخدام اليد. يلاحظ وجود خيط أسود اللون، على امتداد ظهر الجمبري، وهذا الخيط يعتبر الأمعاء التي تحتوي على الأوساخ والسموم، لذلك عدم إزالتها سيشكل خطراً على صحة الإنسان إذا أكلها، حيث يتمّ إزالة هذا الخيط إذا لم يكن بارزاً من خلال شق الظهر في المنطقة التي تحتوي على الخيط وباستخدام سكينة رفيعة، ومن ثم سحب الخيط بحذر، أمّا إذا كان الخيظ ظاهراً وبشكل واضح على الظهر، فيتمّ سحبه مباشرة بدون شق الظهر، ولكن في حالة قطع الخيط أثناء السحب، سيكون من اللازم هنا شّق الظهر لاستخراج الجزء المتبقي. يغسل الجمبري المنظف من الرأس والقشر والأمعاء جيداً بالماء والليمون، بالإضافة إلى الطحين. يغسل الجمبري من خلطة الطحين والليمون بشكل جيد. هكذا يكون الجمبري جاهزاً للاستخدام، إما من خلال قليه بالزيت والثوم فقط، أو من خلال سلقه وإعداد الشوربات منه، أو طهيه مع الأرز أو شويه، أو غيره من الاستخدامات وطرق الإعداد الأخرى.
الجمبري

الجمبري أو كما هو معروف في بعض المناطق والبلدان باسم الروبيان أو القريدس، هو من أشهى الأكلات البحرية التي تلاقي إقبالاً شديداً من الناس وفي مختلف مناطق العالم من دون استثناء، وفي العادة يتوجه الناس إلى المطاعم لتناول هذه الوجبة؛ لأنّهم قد يجدون صعوبة في تنظيفه، ولكن في هذا المقال سنقدّم لكن الطريقة الصحيحة لتنظيف الجمبري.

طريقة تنظيف الجمبري

لتنظيف الجمبري، هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتّباعها، وهي كالآتي:

  • الحرص على شراء الجمبري ذو الجودة الممتازة، ومن المحلات الموثوق بها، بالإضافة إلى ذلك يجب معرفة نوع الجمبري قبل شرائه، حيث إنّ هناك العديد من الأنواع المختلفة للجمبري، فيوجد الجمبري البرتقالي، والذي يعتبر ذو درجة معقدة من ناحية التقشير، حيث إنّ قشرته صلبة وسميكة، ولذلك فإنه يطبخ عادة بدون أن يقشر، وهناك النوع الأكثر انتشاراً والأكثر طلباً، وهو الجمبري الرمادي الذي يميل لونه أكثر إلى الأسود، وهو سهل التنظيف.
  • نقع الجمبري في وعاء يحتوي على الماء، وذلك في حالة كان مجمداً، وليس طازج للتخلّص من الثلج الذي يحيط به، ثمّ غسله جيداً، وإذا لم يكن مثلجاً، فيكتفى بغسله جيداً بالماء.
  • إزالة رأس الجمبري، من خلال قطعه باليد، حيث تشبه العملية محاولة كسر عود خشبي، وعند إزالة الرأس ستظهر قطع اللحم الأبيض من تحت القشرة.
  • إزالة أرجل الجمبري الصغيرة الظاهرة من البطن، وذلك من خلال سحبها وتقشيرها.
  • كذلك الأمر بالنسبة للقسر الذي يغلف جسم الجمبري، حيث يتمّ تقشيره بسهولة باستخدام اليد.
  • يلاحظ وجود خيط أسود اللون، على امتداد ظهر الجمبري، وهذا الخيط يعتبر الأمعاء التي تحتوي على الأوساخ والسموم، لذلك عدم إزالتها سيشكل خطراً على صحة الإنسان إذا أكلها، حيث يتمّ إزالة هذا الخيط إذا لم يكن بارزاً من خلال شق الظهر في المنطقة التي تحتوي على الخيط وباستخدام سكينة رفيعة، ومن ثم سحب الخيط بحذر، أمّا إذا كان الخيظ ظاهراً وبشكل واضح على الظهر، فيتمّ سحبه مباشرة بدون شق الظهر، ولكن في حالة قطع الخيط أثناء السحب، سيكون من اللازم هنا شّق الظهر لاستخراج الجزء المتبقي.
  • يغسل الجمبري المنظف من الرأس والقشر والأمعاء جيداً بالماء والليمون، بالإضافة إلى الطحين.
  • يغسل الجمبري من خلطة الطحين والليمون بشكل جيد.
  • هكذا يكون الجمبري جاهزاً للاستخدام، إما من خلال قليه بالزيت والثوم فقط، أو من خلال سلقه وإعداد الشوربات منه، أو طهيه مع الأرز أو شويه، أو غيره من الاستخدامات وطرق الإعداد الأخرى.
التاجات: طريقة تنظيف الجمبري