طريقة المسقعة باللحمة المفرومة

طريقة المسقعة باللحمة المفرومة يختلف الناس على أصل المسقعة والمطبخ التي جاءت منه، فبعض الأقاويل ترجعها إلى تركيا وبعضها الآخر إلى اليونان، لكن ما هو مؤكد أنّ المصريين قد عرفوا هذه الطبخة من خلال احتكاكهم بإحدى هاتين الجاليتين بشكل مباشر، وذلك منذ آخر القرن التاسع عشر، وأما عن كيفية عمل المسقعة فهي مختلفة من بلد لآخر، فكل مطبخ يضيف لها لمسته الخاصة به عليها، ففي اليونان مثلاً يضيفون لها صلصة البشاميل ويرشون على وجهها جبنة مبروشة، كما أنّ طريقة تقديمها مختلفة أيضاً، فعلى سبيل المثال تأكلها العديد من الدول العربية وهي باردة، في حين تفضّل دول أخرة تناولها ساخنة. المكونات خمسمائة غرام من اللحمة المفرومة. كيلو ونصف من الباذنجان الرومي، قشّريه وقطيعه على شكل حلقات. ربع كيلو من الفلفل الأخضر الحلو، قطيعه على شكل حلقات. قرنان من الفلفل الأخضر الحرّيف، يقطّع إلى قطع صغيرة الحجم. بصلتان متوسّطتا الحجم، قطعيهما قطعاً صغيرة الحجم. خمسة فصوص من الثوم افرميها وضعي عليها قليلاً من الكمون. أربع كؤوس من عصير البندورة. خمس ملاعق كبيرة الحجم من زيت عباد الشمس، أو زيت الذرة. كأس من الزيت للطبخ. ملح طعام حسب الرغبة. فلفل أسود مطحون حسب الرغبة. طريقة التحضير أحضري إناءً وضعي فيه زيت عباد الشمس أو زيت الذرة حسب ما هو متوفر لديك، ومن ثم سخّني الزيت فيه، وأضيفي بعد ذلك الفلفل الحرّيف المقطّع والبصل المقطع، وشوّحيهما معاً حتى يصفرّ لون كليهما، ومن ثمّ أضيفي اللحمة المفرومة، وقلّبيها إلى أن يتغيّر لونها. أضيفي عصير البندورة إلى خليط اللحمة والبصل والفلفل، ومن ثمّ دعيه حتى يغلي، لتضيفي بعد ذلك كل من الثوم، والفلفل الأسود، وملح الطعام للخليط، وقلّبي مكوّنات الخليط مع بعضها بشكل جيّد حتى تحصلي على صلصة كثيفة، وتلاحظين نضوج اللحمة، واختلاط الصلصة باللحم بشكل تام. أحضري مقلاة وضعي فيها زيت القلي، ومن ثم سخنّي الزيت واقلي فيه كلّ من حلقات الفلفل والباذنجان، ومن استخرجيها من الزيت وصفّيه بشكل تام منه. أحضري صينية وراعي أن يكون حجمها متوسطاً، ومن ثم ضعي فيها ثلث كمية خليط اللحمة، بعد ذلك صفّي فوقها طبقة من الباذنجان ومن ثمّ طبقة الفلفل، وأضيفي من جديد ثلثاً آخر من كمية خليط اللحمة، وبعدها طبقة ثانية من الفلفل تعلوها طبقة أخرى من الباذنجان. وزعي بقية خليط اللحمة على وجه الصينية، ومن ثمّ أدخليها في فرن على درجة حرارة متوسطة، أي 180 درجة مئوية، وانتظري ما يقارب الربع ساعة من الوقت، إلى أن يحمرّ وجه الصينية.
طريقة المسقعة باللحمة المفرومة

يختلف الناس على أصل المسقعة والمطبخ التي جاءت منه، فبعض الأقاويل ترجعها إلى تركيا وبعضها الآخر إلى اليونان، لكن ما هو مؤكد أنّ المصريين قد عرفوا هذه الطبخة من خلال احتكاكهم بإحدى هاتين الجاليتين بشكل مباشر، وذلك منذ آخر القرن التاسع عشر، وأما عن كيفية عمل المسقعة فهي مختلفة من بلد لآخر، فكل مطبخ يضيف لها لمسته الخاصة به عليها، ففي اليونان مثلاً يضيفون لها صلصة البشاميل ويرشون على وجهها جبنة مبروشة، كما أنّ طريقة تقديمها مختلفة أيضاً، فعلى سبيل المثال تأكلها العديد من الدول العربية وهي باردة، في حين تفضّل دول أخرة تناولها ساخنة.

المكونات
  • خمسمائة غرام من اللحمة المفرومة.
  • كيلو ونصف من الباذنجان الرومي، قشّريه وقطيعه على شكل حلقات.
  • ربع كيلو من الفلفل الأخضر الحلو، قطيعه على شكل حلقات.
  • قرنان من الفلفل الأخضر الحرّيف، يقطّع إلى قطع صغيرة الحجم.
  • بصلتان متوسّطتا الحجم، قطعيهما قطعاً صغيرة الحجم.
  • خمسة فصوص من الثوم افرميها وضعي عليها قليلاً من الكمون.
  • أربع كؤوس من عصير البندورة.
  • خمس ملاعق كبيرة الحجم من زيت عباد الشمس، أو زيت الذرة.
  • كأس من الزيت للطبخ.
  • ملح طعام حسب الرغبة.
  • فلفل أسود مطحون حسب الرغبة.

طريقة التحضير
  • أحضري إناءً وضعي فيه زيت عباد الشمس أو زيت الذرة حسب ما هو متوفر لديك، ومن ثم سخّني الزيت فيه، وأضيفي بعد ذلك الفلفل الحرّيف المقطّع والبصل المقطع، وشوّحيهما معاً حتى يصفرّ لون كليهما، ومن ثمّ أضيفي اللحمة المفرومة، وقلّبيها إلى أن يتغيّر لونها.
  • أضيفي عصير البندورة إلى خليط اللحمة والبصل والفلفل، ومن ثمّ دعيه حتى يغلي، لتضيفي بعد ذلك كل من الثوم، والفلفل الأسود، وملح الطعام للخليط، وقلّبي مكوّنات الخليط مع بعضها بشكل جيّد حتى تحصلي على صلصة كثيفة، وتلاحظين نضوج اللحمة، واختلاط الصلصة باللحم بشكل تام.
  • أحضري مقلاة وضعي فيها زيت القلي، ومن ثم سخنّي الزيت واقلي فيه كلّ من حلقات الفلفل والباذنجان، ومن استخرجيها من الزيت وصفّيه بشكل تام منه.
  • أحضري صينية وراعي أن يكون حجمها متوسطاً، ومن ثم ضعي فيها ثلث كمية خليط اللحمة، بعد ذلك صفّي فوقها طبقة من الباذنجان ومن ثمّ طبقة الفلفل، وأضيفي من جديد ثلثاً آخر من كمية خليط اللحمة، وبعدها طبقة ثانية من الفلفل تعلوها طبقة أخرى من الباذنجان.
  • وزعي بقية خليط اللحمة على وجه الصينية، ومن ثمّ أدخليها في فرن على درجة حرارة متوسطة، أي 180 درجة مئوية، وانتظري ما يقارب الربع ساعة من الوقت، إلى أن يحمرّ وجه الصينية.
التاجات: طريقة المسقعة باللحمة المفرومة