مراحل القمر مراحل القمر هيَ نفسُها التي تدلّ على مَعنى أطوار أو أدوار القمر، وهذه المراحل التي يمرّ فيها القمر بتغيّر شكلهُ مِن مرحلةِ الهلال إلى مرحلةِ البدر، وينتهي بظهورِ المُحاق، وتنتجُ هذهِ المراحل نتيجةِ دورانِ القمر حولَ الأرض على شكل قاطِع ناقِص، وفي الأشهر العربيّة يدورُ القمر حول الأرض دورةٍ كامِلة، لذلك القمر لهُ سبعُ مراحل يمرّ بها ويمكِن ملُاحظتها من خلال المشاهدة المَرئيّة، و

مراحل القمر

مراحل القمر هيَ نفسُها التي تدلّ على مَعنى أطوار أو أدوار القمر، وهذه المراحل التي يمرّ فيها القمر بتغيّر شكلهُ مِن مرحلةِ الهلال إلى مرحلةِ البدر، وينتهي بظهورِ المُحاق، وتنتجُ هذهِ المراحل نتيجةِ دورانِ القمر حولَ الأرض على شكل قاطِع ناقِص، وفي الأشهر العربيّة يدورُ القمر حول الأرض دورةٍ كامِلة، لذلك القمر لهُ سبعُ مراحل يمرّ بها ويمكِن ملُاحظتها من خلال المشاهدة المَرئيّة، وهذا ما سنقومُ بالتعرّفِ عليه من خلال موقِع موضوع.

مراحل القمر بالترتيب

سبب ظهورِ مراحل وتغيّرات في أشكالِ القمر هيَ النظر إلى الجهة الأخرى المضاءةِ منهُ، ولا ينتج هذا الظل على القمر منَ الأرض ولكِن بسببِ التغيّرات الهندسيّة فِي إحداثيّات الشمس والأرض والقمر، وبالتالي عندما نقول أنّ القمر بدراً (ظهورِ القمر مضيءٌ بأكمله) يحدثُ بسببِ أنّ القَمر والشمس على الجانبين المتقابلين منَ الأرض، وبالتالي مراحلِ القمر بالترتيب هيَ:

  • المحاق (New moon): يعرفُ بمرحلةِ القمر المظلم، إذ يكون غير مرئيٍ وظاهرٍ في الليل، ويحدثُ عندما يكون القمر والشمس على نفسِ الوجه الجانبي منَ الأرض، وهذه المرحلة يكون الوجه المقابل إلى الأرض معتِم ولا يمكن أن نراه، ويظهر خاصّةً عند الأفقِ بعدَ شروقِ الشّمس.
  • الهلال المُتزايد (Waxing Crescent moon): يكون هذا الوجه منَ القمر مُضيئاً بنسبةِ ما بين 1-49% ويمكنُ مشاهدتهُ فِي وقتِ الظّهيرة ويختفي بعدَ غُروبِ الشّمس (الغسق).
  • التربيع الأوّل (First Quarter Moon): يكون هذا الوجه منَ القمر مُضيئاً بنسبةِ 50% ويمكن مشاهدتهُ في وقتِ الظهيرة ويختفي مَع بدايةِ الليل.
  • الأحدب المُتزايد (Waxing gibbous moon): يكون هذا الوجه منَ القمر مُضيئاً بنسبة 51-99%، ويظهرُ بعدَ نهايةِ النهار ويبقى طوال الليل.
  • البدر (Full Moon): يكون هذا الوجه من القمر مُضيئاً بنسبةِ 100% بالكامل، ويظهر بعدَ غروبِ الشمس مباشرةً ويختفي عندَما يظهر الشمس، وهذا الوجه خصيصاً يُضربُ فيهِ الجمال بسبب اكتمال شكلِ القمر.
  • الأحدب المتناقص Waning gibbous Moon: بعدَ أن يصبح القمرُ بدراً يبدأ بالتناقُص مرّةً أخرى ما بين 99-51%، ويظهر في أغلبِ أوقات الليل وفي بدايات النهار.
  • التربيع الثاني (Last Quarter Moon): هذا الوجه بالعكسِ تماماً من التربيع الأوّل، ويكون هذا الوجه منَ القمر مُضيئاً بنسبةِ 50%، ويظهر في أواخر الليل ويختفي في بداياتِ النهار.
  • الهلال المتناقص (Waning Crescent Moon): يكون هذا الوجه من القمر مُضيئاً بنسبة ما بين 49-1%، ويظهر قبلَ شُروقِ الشمس ويختفي في بداياتِ النهار.
  • القَمر المظلم (Darkened moon): وفي هذه الفترة يختفي القمر لفترةٍ قليلة ومن ثمّ يتكرّر المَراحل مرّةً أخرى مُبتدئاً منَ المُحاق.
التاجات: مراحل القمر بالترتيب